صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








شرطة الرياض تنفي إطلاق سراح “المنسدح”.. وحقوقي: هذه عقوبته!


مراسل :
انشاء في : 2016-10-10 13:53:54


نفى المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض، العقيد فواز الميمان، ما أثير حول إطلاق سراح المواطن ممدوح الشمري “المنسدح”، مؤكداً أنه تمت إحالته يوم أمس، لهيئة التحقيق والإدعاء العام، لاستكمال بقية الإجراءات النظامية بحقه.

ومن المتوقع، أن يتم إطلاق سراح (المنسدح)، بكفالة حضورية، بعد إنهاء التحقيقات معه، فيما نسب إليه من إدعاءات، على أن يتم إحضاره بوقت لاحق، لإصدار الحكم عليه.

ومن جهته، قال المحامي محمد الرشيد، إن ما اقترفه المتهم حال اعترافه، أو توافر الأدلة على ارتكابه هذه الجريمة، فأنه يُعد مرتكباً لإحدى الجرائم المنصوص عليها في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، الصادرة بالمرسوم الملكي م/17 وتاريخ 8/3/1428هـ.

ولفت إلى أن الجريمة المعلوماتية؛ هي فعل غير مشروع صادر عن إرادة جنائية، يقرر له النظام عقوبة أو تدبيراً احترازياً، وهي استخدام الأجهزة التقنية الحديثة؛ مثل الحاسب الآلي والهاتف النقال، في تنفيذ أغراض مشبوهة وأمور غير أخلاقية لا يرتضيها المجتمع، لأنها منافية للأخلاق العامة.

وتابع: “من هذا المنطلق، فالجريمة المرتكبة وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، شأنها شأن أي جريمة جنائية تستلزم توافر ركنين: الركن المادي والركن المعنوي، وقد حدد المنظم الجرائم المعاقب عليها في المادة الثالثة من النظام، ومنها ما تضمنته الفقرة الثالثة من المادة المذكورة؛ من المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها، وأفرد لها عقوبة بالحبس الذي لا تزيد مدته على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين”.

واستكمل قوله: كما نظم في المادة السادسة من النظام؛ معاقبة من يستخدم الكمبيوتر وخاصة شبكة الإنترنت، في الإخلال بالآداب العامة، فعاقب على ذلك بنصه في المادة  السادسة “يُعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية”:

1- إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، وحرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

وتابع: “الحقيقة أن تدخل المنظم السعودي لتنظيم هذه الأمور وإفراد العقوبات اللازمة لها، أمر افترضته ظروف تطور وسائل الاتصال الحديثة، وما نجم عن ذلك من سهولة التواصل عبر الشبكة العنكبوتية، وإمكانية نشر كافة الأمور عبرها في ثوانِ معدودة، وكيفية الحفاظ على قيم مجتمعنا الإسلامي، لذا فإنه يتعين على أولي الأمر، أخذ هذه الأمور بالشدة، لما ينطوي عليها من نتائج سيئة، تعود بالضرر على المجتمع”.

الجدير ذكره، أن  شرطة الرياض، أعلنت في بيان لها يوم أمس، القبض على مواطن معروف بـ«المنسدح»، استخدم برنامج «سناب شات» بشكل مسيء، عبر مقاطع فيديو مسيئة، وتحوي عبارات وألفاظاً نابية، واتضح أنه مواطن (30 عاماً)، تم إيداعه مركز الشرطة المختص، وإشعار فرع هيئة التحقيق والإدعاء العام، لتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بحقه، حسب الاختصاص.

المحامي-محمد-الرشيد


الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين