صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








خبيرة تغذية تنصح بالتدرج للتوقف عن شرب المنبهات قبل رمضان


مراسل :
انشاء في : 2018-05-13 19:54:13


أكد الخبراء قبل انطلاق شهر رمضان المبارك، على ضرورة البدء في التدرج للتوقف عن شرب المنبهات، مثل الشاي والقهوة ومشتقاتهما؛ وذلك من أجل تجنُّب الإصابة بالصداع.

وقالت خبيرة التغذية رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة،الدكتورة عفاف عزت: إن أسباب شعور الكثير من الصائمين بالصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك ترجع إلى اعتيادهم على شرب المنبهات، كالشاي والقهوة ومشتقاتهما.

وأضافت أن الانقطاع المفاجئ عن هذه المشروبات ولعدد ساعات طويلة‏ ‏يتسبب في الإصابة بالصداع ما بين متوسط وحاد، موضحة أن هناك نوعًا آخر من الصداع يصيب الصائمين بعد الإفطار ؛ ويرجع حدوثه إلى ملء الشخص المعدة بالطعام بعد ساعات طويلة من الصيام؛ ما يسبب صداعًا نتيجة اتجاه الدم إلى المعدة والقناة الهضمية لهضم وتمثيل الغذاء؛ فيقلّ الدم الواصل للمخ‏.

وأشارت إلى أنه يجب تعجيل الإفطار، وتأخير السحور؛ ما يسهم في التغلب على نقص الجلوكوز في الدم، وتنظيم ساعات النوم، والحصول على قسط كاف من الراحة‏، وعدم بذل المجهود قبل أو بعد الإفطار مباشرة، إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف، وممارسة الرياضة ؛ وهو ما يحسِّن من حركة الأمعاء وعملية الهضم‏.


الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين