صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








التطبيقات الحكومية في جلسة حوار بجمعية حماية المستهلك


مراسل :
انشاء في : 2018-09-18 15:32:40


نظمت جمعية حماية المستهلك في مدينة الرياض، يوم أمس الاثنين جلسة حوارية بعنوان التطبيقات الحكومية والمستهلك، على هامش جلسات معرض عالم التطبيقات والذي يُقام برعاية من وزارة
الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأُقيمت الجلسة بمشاركة المتحدثين الرسميين لكل من وزارة التجارة والإستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وكذلك وزارة الصحة ووزارة النقل، وأدارها الأمين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتورة سمر بنت عبدالله القحطاني، وسلط الضوء فيها على التطبيقات الخاصة بتلك الجهات ومدى تطور آلية عمل تلقي البلاغات والاستفسارات.
وأشار مشرف العلاقات العامة والإعلام محمد الأحمري في تقديم الجلسة بأن المستهلك سابقاً حينما يريد تقديم بلاغ أو استفسار كان يذهب لمقر الجهة الحكومية وأما الآن ومع توجيهات الحكومية الرشيدة نحو التحول الرقمي للجهات أصبح بإمكان المستهلك تقديم البلاغات والاستفسارات عبر التطبيقات الإلكترونية.
وقد أوضحت القحطاني في مستهل افتتاح الجلسة بأهمية وجود التطبيقات الحكومية مما ساعد ذلك على تسريع وتصعيد شكاوى المستهلك للجهات ذات الاختصاص، مما يساهم في تسهيل عملية تلقي الشكاوى والبلاغات ومتابعتها.
وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والإستثمار عبد الرحمن الحسين بأنه سابقاً كان من الصعوبة وصول الوثائق المدعمة للبلاغ للوزارة، وبعد تطوير آلية إستقبال البلاغات والشكاوى
عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أصبح من السهل إرفاق المستندات المدعمة للبلاغات؛ ففي عام 2012م وصل مستوى البلاغات الواردة للتطبيق إلى 17% من إجمالي البلاغات الواردة للوزارة، وخلال عام 2018م وصل إجمالي البلاغات الواردة للتطبيق إلى 58%، وهذا يدل على فاعلية التطبيق لدى
المستخدمين.

 

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان بأنه حالياً لا يوجد لدى الوزارة تطبيق إلكتروني لاستقبال البلاغات والشكاوى، وأن هنالك خطة مستقبلية لتفعيل تطبيق خاص بذلك، مشيراً إلى أنه في السابق كانت الوزارة تستقبل عبر رقم 937 حوالي 136 بلاغاً يومياً ونسبة الرضى لا تتجاوز 14%، أما اليوم فتستقبل الوزارة حوالي 600 بلاغ يومياً ونسبة الرضى 80% تقريباً، وذلك من خلال المتابعة مع المشتكي والتأكد من مستوى رضاه حول الخدمات المقدمة له وتطويرها.

نصح الربيعان بتحميل تطبيق "صحة" حيث يوفر للمستفيد عناء الذهاب إلى للمستشفى، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع الطبيب مباشرة عبر اتصال فيديو لأخذ الاستشارات في أي مكان أو
زمان داخل المملكة.
وأشار مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية نايف العتيبي بأن الوزارة أنشأت في عام 2008 الرقم الموحد لإستقبال الشكاوى والبلاغات 940، وفي عام 2018م تم إطلاق عدة تطبيقات من أبرزها تطبيق "أمانة940" ويستقبل حوالي 155 بلاغاً يومياً ويتم تصنيف البلاغ حسب حالته، لتسريع وتسهيل الإجراءات النظامية لمعالجته.
وأكد نايف العتيبي بأنه في نهاية العام الحالي سيتم تحديث تطبيق "أمانة 940" ليشمل جميع مناطق المملكة مع إضافة مميزات جديدة للتطبيق منها سرعة الاستجابة للبلاغات والتعاون مع بعض الجهات الحكومية في التطبيق.
فيما تحدث مدير عام خدمة العملاء بوزارة النقل أ. سامر عبد الرحيم بأنه تم تطوير تطبيق "طرق" بحيث يتلقى حالياً أكثر من 1500 بلاغ شهرياً على طرق النقل البري. وأشار بأن التفاعل هو الوجه الحقيقي لأي جهة حكومية والمراقب هو المواطن لأنه شريك النجاح، كما ندعو كافة المواطنين لتقديم الملاحظات والبلاغات عبر قنوات التواصل الخاصة بالوزارة.
وأجمع المتحدثون بأنه يجب على أصحاب التطبيقات التجارية توخي الحذر في العمليات التجارية وتوثيق العقود، وتوضيح آلية استقبال الطلبات والفواتير، وأن الجهات الحكومية على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والمشورة للتطبيقات المفيدة للوطن والمجتمع.
وفي ختام الجلسة تقدمت الأمين العام للجمعية بالشكر للمشاركين في الجلسة على حضورهم وتقديمهم النصائح لمطوري التطبيقات وتوضيح آلية عمل التطبيقات الحكومية الخاصة بالمستهلك.
ويجدر الإشارة بأن جمعية حماية المستهلك تُشارك في المعرض بجناح لتوعية المستهلكين بحقوقهم في التسوق الإلكتروني والعالم الرقمي كما تستضيف فيه يومياً ضيفاً من جهة حكومية تحت برنامج مستشار المستهلك في الفترة المسائية ليجيب عن استفسارات الزوار.


الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين