صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








تعرف على الأحياء والمواقع المعرضة لخطر السيول في #مكة


مراسل :
انشاء في : 2018-12-04 17:57:17


أجرت الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، قبل عدة أشهر، تقريرًا عن أكثر المواقع والأحياء عرضة لمخاطر السيول وتجمعات المياه في مكة المكرمة.

وكشف التقرير أن السيول في المنطقة المركزية للعاصمة المقدسة وما حولها، تنحصر في ثلاثة أحواض صرف رئيسية: ” حوض وادي فاطمة شمالاً، الذي تغطي روافده العليا الجزء الشمالي من مكة، وحوض وادي عرنة جنوبًا الذي يغطي المنطقة المركزية، وحوض وادي ملكان، الذي تغطي روافده العليا الجزء الجنوبي من مكة المكرمة. ”

كما أكد وجود تسع مخططات سكنية داخل العاصمة المقدسة يوجد بها تجمعات مياه أمطار تستوجب من الجهات ذات العلاقة وضعَ حلول لها على وجه السرعة: ” النوارية، والعمرة، والتنعيم، والعسيلة، وشارع الحج، وساحة إسلام، والزاهر، وأم الجود، ومخطط الفيحاء. ”

وأوضح التقرير أن مخططات العسيلة؛ مازالت معرضة لأخطار السيول، لحين الانتهاء من كافة مشروعات السيول، وفي مخطط السلامة بحي أم الجود، محذرًا من عبارة سيول مرتفعة عن منسوب سطح الأرض، وفي مستوى أعلى من مستوى الميل العام للطريق.

كما تعاني منطقة الفيحاء من عدم وجود تصريف بها للسيول ذات الفاعلية؛ حيث إن جميع فتحات تصريف السيول في الجهة المقابلة من الطريق العام يعتبر منطقة تجمع للمياه، بالإضافة إلى بعضَ المواقع المتفرقة لتجمعات مياه الأمطار، تتركز في شارع الحج وما حوله من مناطق الورش وأحياء النزهة والزاهر وأم الجود، إلى جانب وجود أربع مدارس، يستلزم الأمر فيها عمل دراسة عن المنطقة لتجنب مخاطر السيول.


الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين