صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








علماء: الثقوب السوداء لن تسقط الأرض والزمن يتوقف عندها


مراسل :
انشاء في : 2019-04-10 22:42:23


تمكن علماء فلك من التقاط أول صورة لثقب أسود اليوم الأربعاء، حيث يبدو نواة مظلمة محاطة بهالة برتقالية اللون من الغاز الأبيض الساخن والبلازما.

وحدد العلماء أهم المعلومات عن الثقب الأسود منها إنه لا يستطيع الناس رؤيته لأنه غير مرئي ولا يستطيع الضوء الخروج منه، لكن باستخدام التلسكوبات الفضائية مع أدوات خاصة يمكن رؤيته.

وقال عضو فريق الفلكيين الدكتور زيري يونسي، من جامعة لندن، إن الصورة التي أخذت للثقب تتطابق مع ما كان يتخيله علماء الفيزياء النظرية ومخرجو هوليوود.

وأضاف “على الرغم من أنها كائنات بسيطة نسبيًا، فإن الثقوب السوداء تثير كثيراً من الأسئلة المعقدة حول الفضاء والزمن، وكذلك وجودنا”.

وأكد بعض العلماء على أن الزمن يتوقف عند تلك الثقوب السوداء، فلا يصبح هناك لا حاضر ولا مستقبل ولا ماضي، مشيرًا إلى أن تلك الثقوب تعرف بـ ” السوداء ” ، لأن الأضواء الكونية لا تستطع البقاء بها، وذلك بسبب جاذبيته الشديدة، التي تتفوق على سرعة الضوء

ويعتقد العلماء أن الثقوب السوداء هائلة الكتلة تكونت عند تشكل الكون، أما بالنسبة للثقوب السوداء النجمية تشكلت جراء الانهيار الثقالي لقلب نجم كبير، وعندما يحدث هذا فهو يُسبب انفجارًا وتنتشر أجزاءً من النجم في الفضاء.

ويختلف حجم الثقب الأسود من واحد لآخر، ويعتقد العلماء أن حجم أصغرها مماثل لذرة واحدة، وبالرغم من أنها صغيرة جدًا إلا أن لها كتلة جبل كبير (الكتلة هي كمية المادة أو الشيء في الجسم).

ويذكر أنه مكان في الفضاء حيث يكون للجاذبية فيه قوة شد كبيرة لا يستطيع حتى الضوء الهروب منه، وتكون هذه الجاذبية قوية جدًا لأن المادة ضغطت في مساحة صغيرة، وهذا يمكن أن يحدث عندما يموت نجم.

ويقوم الثقب الأسود بالسير في الفضاء ملتهمًا النجوم والأقمار والكواكب، ولن تسقط الأرض في ثقب أسود لأنه ليس هناك أي ثقب أسود قريب كفاية ليفعل هذا بالكوكب.

كما أن هناك الثقوب السوداء هائلة الكتلة أو supermassive، وهذه الثقوب لها كتلة أكبر من كتلة مليون شمس مجتمعة.

5623
 
84651

الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين