صحيفة إلكترونية سعودية حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام








هدية!


مراسل :
انشاء في : 2013-06-29 08:54:03


التعريف الواقعي للهدية أنها تكريم إنسان ما بشيء ما لثلاثة أسباب.. إما لمحبة - في الأثر النبوي الكريم "تهادوا تحابوا" - أو لصداقة، أو لحاجة!
ومن الهدايا ما لا يُرد حسبما ورد في الأثر - "ثلاثة لا تُرد.." - والهدية في المجمل العام سنة نبوية.. بمعنى أنها ليست اجتهاداً بشرياً ، بل فعل محمود، تحث عليه شريعتنا الإسلامية؛ لأنه يزرع المحبة في النفس البشرية، أو كما يقال يفتح القلوب المغلقة!
الهدية فعل إيجابي كريم وسلوك تفاعلي يجب أن تتسم به علاقاتنا الاجتماعية.. يحكي لي أحدهم أنه لا يعود من سفر طويل إلا وعاد محملاً بالهدايا، وعلى رأس الـمُهدى إليهم السائق والعاملة المنزلية .. هؤلاء بشر، ولهم مشاعر وأحاسيس، وهم أولى بأن نزرع محبتنا في قلوبهم، ونكسب أجرهم..
البعض يعقد المسائل.. فيظن الهدية بسعرها.. وبالتالي لا بد أن يرتفع سعرها كي تكون ذات قيمة معنوية.. ولذلك هناك من لا يستطيع الوفاء بهذه السنة النبوية وفقاً لهذا المفهوم الخاطئ.. الهدية رمزية، أكثر من كونها "نفيسة أو باهظة السعر"..
اللافت - وهذا ما أود الوصول إليه اليوم - أنك تجد في كل مطارات الدنيا هدايا جميلة صغيرة الحجم ومعقولة السعر تستطيع حملها معك.. إلا في مطاراتنا.. الهدايا كبيرة الحجم لا تحتويها حقيبة المسافر، ومرتفعة السعر لا يستطيع المسافر دفع قيمتها!
لماذا لا تؤسس (الهيئة العامة للطيران المدني) لهذه السنة النبوية الكريمة التي هجرها الكثيرون.. فتلزم هذه المحلات الاحتكارية في مطاراتنا بتوفير هدايا بأحجام معقولة، وأسعار مقبولة؟!
مؤكد ـ في الختام ـ أن هناك من لا يعنيه ما ورد في مقال اليوم؛ إما لكونه كالبحيرة الراكدة، لا يسافر إلا للضرورة القصوى، أو يسافر.. لكنه متبلد الحس، لا يشعر بمن حوله!

نقلا عن الوطن


الرابط المختصر :

حرر بواسطة :  
Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق

اسم المعلق

البريد الالكتروني

التعليق
B I U Link  Color :) :( :P :D :S :O :=) :|H :X :-*


Terms & Conditions
[ اغلاق ]
يقول الله عز وجل : [ق : 17 حتي 18] {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}. في هذه الآية تذكير للمؤمنين برقابة الله عز وجل التي لا تتركه لحظة من اللحظات ، ولا تغفل عنه في حال من الأحوال ، حتى فيما يصدر عنه من أقوال ، وما يخرج من فمه من كلمات ؛ كل قول محسوب له أو عليه ، وكل كلمة مرصودة في سجل أعماله. نرجوا الالتزام بعدم كتابة ما يسئء لدين او عرق او شخص او كيان وتذكر ان الدين المعاملة

المواضيع الأقدم :
كن مع الحق
عدد المشاركات 3







الرئيسية | الأخبار العامة | رياضة | صحة | لقاءات وحوارات | اخبار جبل شدا | من نحن | إتصل بنا
كل الحقوق محفوظة © لصحيفة جبل شدا 2012 تمت برمجة موقع صحيفة جبل شدا بواسطة شركة توب لاين